interstellar مترجم مشاهدة ومراجعة الفيلم بالعربية

مشاهدة ومراجعة فيلم interstellar مترجم بالعربية
Matthew McConaughey and Anne Hathaway in "Interstellar."Credit...Melinda Sue Gordon/Paramount Pictures

الفيلم المترجم للعربية Interstellar من إخراج كريستوفر نولان، يحكي قصة رواد فضاء يبون يسافرون للفضاء ليدورون على كوكب جديد يكون بديل للأرض المنهكة. الفيلم مليان حركة وضجيج، والموسيقى اللي فيه تزيد الإثارة حتى في المشاهد اللي قد تكون ما تكون مثيرة بشكل ثاني. الشخصيات فيه تقضي وقت طويل جدا في الثرثرة والنقاشات التقنية والفلسفية، ومنها الشخصيات اللي ما عندها شخصية واضحة. مع كل التعب والمجهود اللي بذله المخرج في تصوير الفيلم، الجمالية اللي تظهر في التصوير ما تتناسب مع الإحساس العام. الكاميرا مش دائما تحكي القصة في أفلام نولان، غالبا السيناريو هو اللي يوضح القصة، وفي بعض النقاط أحس كأني أشوف برنامج تلفزيوني ولا أغلى مسلسل في قناة إن بي سي.


رابط مشاهدة فيلم interstellar مترجم بالعربية بجودة عالية


بصراحة، فيلم Interstellar المترجم للعربية لسل فالناس، وشدني لدرجة إني نسيت كل انتقاداتي العادية لأعمال Christopher Nolan . طبعا، انتقاداتي ممكن تطبق على أي فيلم لنولان، زي "بداية باتمان"، لكن الواحد لازم يعرف إنه نولان ما زال يعمل اللي يعرفه الناس عليه دايما. إذا كنت تحب أسلوبه، ممكن تستمتع بشغله، وإذا كنت ما تحبه، ممكن يزعجك.


بصراحة، في هذا الفيلم Interstellar المترجم للعربية ، في شيء مميز وقوي جدا. ما قدرت أذكر فيلم خيال علمي مثله، وهو مثل "أحلى" لعشاق المخرج، واللي جابوا فيه الدموع بصراحة. ماكونهي كوبر، رائد الفضاء الأرملة، وصاحبته أميليا براند (اللي قدمتها آن هاثاواي)، تقطع دموعهم على محطات المياه في عدة مشاهد، لأنهم مثل كل أفراد طاقم المركبة اللي ذهبوا إلى ثقب أسود بجوار كوكب المشتري، اللي بيطرحهم نحو المستعمرة. هم بيعيشوا في عوالم جديدة بعيدة عن كل شيء، حتى من أحبائهم وتاريخهم وثقافتهم، والكوكب نفسه. في شخصيات تانية زي والد أميليا، العالم فيزيائي فلكي (اللي لعب دوره مايكل كين)، ومستكشف الفضاء اللي متخفي في القطب الشمالي، بيعبروا عن الضعف والشك تجاه العزلة، وهذا شيء صعب للغاية على نولان. المركز الرئيسي في الفيلم هو كوبر وعائلته، اللي يزرعوا الذرة في مزرعتهم، وسماهم حقيقية مثل سكان أيوا اللي يزرعوا في "حقل الأحلام". في شيء مضحك بالنسبة لفكرة الذرة كمصدر رزق، خاصة في قصة البقاء اللي تحدث عن مستقبل البشرية.

 

في خدمة مواعظ بطاقة هولمارك، ينشرون أحدث مناظر الخيال العلمي، يعلمون الناس كيف يعيشون وما هو مهم حقا. مثل "نحن نحب الأشخاص الذين ماتوا - ما هي المنفعة الاجتماعية في ذلك؟" و"الحادث هو الخطوة الأولى في التطور." بعد فترة، يتراجعون، أو يفترض أن يتراجعوا، في عالم نولان وشريك السيناريو، شقيقه جوناثان نولان، وما يحاولون فعله مشابه للعبقرية المذهلة في فيلم 2001. اللي يظهروا فيه مناظر الخيال العلمي مجرد غلاف لحلم روحاني/عاطفي عن الأمور الإنسانية الأساسية، زي الوطن والأسرة والحياة. في الواقع، الفيلم عبارة عن نوع من الرعب - يتعامل مع انفصال الرحالة الفضائيين عن أحبائهم على الأرض، واللي يعتبر استعارة مذهلة لما يحصل لما نخسر الأشخاص اللي نحبهم بسبب الموت أو المرض أو المسافات البعيدة اللي ممكن تفصل بينا. "أدعو الله ألا تتعلموا أبدا مدى روعة رؤية وجه آخر،" زي ما قاله رائد فضاء تاني بعد ما قضى سنوات في برية بين النجوم.


على الرغم من إن Interstellar المترجم للعربية ما يمشي ورا فكرة العالم الغير عقلاني والخيالي، بس فيه لمسة غامضة ومش معتادة بالنسبة لمخرج زي نولان، اللي عادة ما يكون أسلوبه أكثر عقلانية ومنطقية. في الفيلم في شبح، بيكتب رسائل للناس اللي بتعيش في الغبار. الشخصيات في الفيلم بتتعب نفسها تفسر رسائل الراديو اللي بتيجيهم زي نصوص قديمة مكتوبة بلغة غريبة، وبتحاول تشوف رسائل فيديو بعثوها سنين قبل كده من أشخاص على الجهة التانية من الكون. Interstellar بيورين قصة عائلة فيها ذكرى أم متوفية وأب مفقود، وامرأة بتفكر في والدها اللي زعل عنها، وامرأة تفكر في والدها اللي انفصلت عنه (وكان معلمها)، وداخلة في مغامرة لتجمعها مع حبيبها اللي انفصل عنها بمسافات ملايين من الأميال لدرجة إنه ممكن يكون ميت.



بصراحة، باستثناء شوية مشاهد في Memento و Dark Knight Rises ، ما لقيت في أفلام نولان شيء يحكي قصة من البؤس ويستمد من الشعور الغريزي بالطريقة اللي يعملها نولان، ولو حتى من البداية لآخرها. أهم المشاهد المثيرة للإثارة ما تركزش على دفع الحبكة قدام، بل على التفكير في كيفية تأثير تصرفات الشخصيات عليهم وعلى إحساسنا. أحلى مثال على ذلك تسلسل الإقلاع في الفيلم المترجم Interstellar ، واللي يبدأ بالعد التنازلي اللي نسمعه على صورة كوبر وهو يغادر عائلته، ويواصل في الفضاء حيث يقرأ كاين مقتطفات من رواية "لا تذهب بلطف إلى تلك الليلة الطيبة" لدايلان توماس. هذا المشهد يوضح إن نولان مخرج أمريكي مهووس بالموت والسيطرة، زي ويس أندرسون.


الفيلم Interstellar المترجم للعربية مشهور بمشاهده البانورامية الرائعة، اللي تستعرض مناظر طبيعية قاسية بين الكواكب، واللي تم تصويرها في مواقع طبيعية قاسية على الأرض. فيه تفاصيل دقيقة جدا لمركبات الفضاء، والتسلسلات الفضائية اللي تقدم بصمت علمي دقيق، زي فيلم 2001: A Space Odyssey . بالرغم من التقنيات المتطورة، الفيلم ما يفقد شعوره بالأفلام القديمة. ما يخاف يبتكر، أو حتى يترنح، بين الأوضاع المختلفة. في بعض الأحيان، قصة الفيلم بتستحضر روح الأفلام القديمة، زي أفلام جون فورد، أو حتى أفلام ستيفن سبيلبرغ اللي تمتلك روح فيلم فورد. الفيلم مفضل يحاول يكون أكتر من شيء واحد، بدل ما يكون شيء واحد فقط. فيه مشاهد في الفضاء الخارجي، لرواد الفضاء وهم بيتدحرجوا بين الكواكب والمناظر الطبيعية، بيعطوك فرصة لضحكة جامدة (غالبا بين كوبر وروبوت السفينة، TARS). فيه تسلسلات توضيحية طويلة، وصور مذهلة، وانفصالات ومصالحات مؤثرة بيتم عرضها ببساطة وصمت، بألوان أبيض وأسود، وبيانو.


مشاهدة ومراجعة فيلم interstellar مترجم بالعربية
"Interstellar" follows a team of NASA astronauts searching the stars for another planet where humans might be able to relocate, after climate change has made Earth almost uninhabitable.Credit...Melinda Sue Gordon/Paramount Pictures


Matthew McConaughey ، الممثل القوي اللي بيقدم كل دور بكل إخلاص وتفاني، هو الشخص المناسب لهذا النوع من الأفلام. كوبر، اللي يلعبه ماكونهي، هو راجل مهندس ورائد فضاء ومزارع، بس فيه فيه روح شاعرية. وقتما يحدق في أفق الكواكب، يبتسم زي طفل في مدينة ملاهي. مشهد وداع كوبر لابنته ميرف، اللي كانت تلعب دورها ماكنزي فوي وهي طفلة، مصور بشكل قريب ودافئ، زي مشهد أرجوحة الشرفة في فيلم "To Kill a Mockingbird". وقتما يكبر مورف ليصبح جيسيكا تشاستين، وهي عضو رئيسي في طاقم كاين في وكالة ناسا، وبديلة للابنة التي "فقد" العلامة التجارية الكبرى في مهمة التحمل، نفهم أن الألم اللي حواليه هو اللي بيقود كل تصرفاته. وكوبر بيحاول يتعايش مع الموقف، بس بنفس الوقت بيدرك إن الشعور ده بيدفع الناس الأخرى - وبالحقيقة بقية الكائنات - للقيام بأشياء معينة، اللي ممكن تبعدهم عن أسرهم لفترات طويلة.


رابط مشاهدة فيلم interstellar مترجم بالعربية بجودة عالية


الضربة الرئيسية في الفيلم تجيء من التزامه بمبادئ النسبية: رواد الفضاء يشوفون الزمن بشكل مختلف بناء على المكان اللي هم فيه، يعني لو نزلوا على عالم قابل للسكن، بضع دقائق هناك تعادل أسابيع أو شهور على متن السفينة. وفي نفس الوقت، على الأرض، الوقت بيمضي والناس بيكبرون ويفقدون الأمل. تحت هذه الظروف، حتى التبادلات البسيطة زي التدبير المنزلي بتكون مهمة بشكل كبير: لازم المرء يفكر مرتين قبل ما يجادل في شيء، لأنه بيكون الناس في أماكن أخرى وفي حالات مختلفة، وقد يكونوا في حالات نفسية مختلفة أو حتى يمكن يكونوا متوفين. هنا، أكثر من أي فيلم آخر لنولان، الوقت هو العامل الرئيسي. قالت براند لكوبر في بداية الفيلم: "أنا فيزيائية عجوز"، "أنا خائفة من الوقت." الوقت هو الشيء اللي نخاف منه كلنا. فيه ساعة موقوتة تحكم كل جوانب الوجود، من العالمي إلى الشخصي. كل قرار بيكون تحدي، وراءه رغبة في عدم التساهل.



أحدث أقدم

نموذج الاتصال